صناع وحرفيين إقليم العرائش في الأسبوع الوطني للصناعة التقليدية في دورته السادسة بمراكش

401

العرائش نيوز: 

تشارك العرائش بوفد وازن في الدورة السادسة للأسبوع الوطني للصناعة التقليدية بمدينة مراكش خلال الفترة الممتدة مابين12 و 26 يناير 2020، المنظم  تحت الرعاية السامية لصاحب جلالة الملك محمد السادس، بحيث ستكون مختلف جهات المملكة ممثلة داخل المعرض الوطني.


وشهد حفل افتتاح المعرض حضور وازن على الخصوص، والي جهة مراكش آسفي وعمال ورئيس الجهة وعمدة مراكش ورؤساء جماعات وبرلمانيين ووفد وزاري وشخصيات من السلك الدبلوماسي. وذلك بحضور وزيرة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، لما قدمت هذه الوزارة من محهودات من أجل النهوض بدور الصناعة التقليدية داخل المنظومة الاقتصادية المغربية.

في اتصالنا مع الوفد العرائشي الممثل لإقليم العرائش في المعرض قال: لنا الشرف كعرائشيين المشاركة في هذا المهرجان الذي يعد حدثا متميزا خاصا لإبراز المكانة المتميزة التي يحتلها قطاع الصناعة التقليدية في الاقتصاد الوطني، بحيث يروم إلى تثمين منتوجات الصناعة التقليدية المغربية وإبراز غنى وتنوع المنتوجات التقليدية والثقافات المغربية واكتشاف الموروث الفني للصناعة التقليدية المغربية والجمالية التي تميزه.

 

وعرفت هذه الدورة إقامة جناح مخصص للحفاظ على الحرف المهددة بالانقراض وتمديد مدة المعرض من أسبوع إلى أسبوعين ومشاركة عدد من البلدان الصديقة كضيوف شرف، وهي تونس وموريتانيا والشيلي وإندونيسيا والهند.

وبالموازاة مع المعرض، شهد الأسبوع الوطني للصناعة التقليدية إقامة كرنفال انطلق من المركز التجاري (منارة مول) باتجاه ساحة باب الجديد احتفالا بالتظاهرة. إضافة إلى ندوات ودورات تكوينية لفائدة الصناع التقليديين وفضاء للأطفال وكرنفال ثان وقرعة يومية وأنشطة أخرى.

وتهدف هذه التظاهرة المنظمة التي أصبحت موعدا سنويا يجمعنا ويفرض علينا كصناع وحرفيين الحفاظ على هذا الموروث، وكما يفرض كذلك على المسوؤلين عن القطاع الوصي دعم ومواكبة وتأطير هذا القطاع على المستوى القانوني والمؤسساتي من أجل الحفاظ على هذا الموروث الذي تزخر به بلادنا. ولهذا ندعو الجميع إلى تكثيف الجهود  لحماية الصناع التقليديين ومنتوج الصناعة التقليديةالمغربية.

وبهذه المناسبة نودوا أن نتقدم بالشكر الجزيل إلى كل من له الفضل في مشاركتنا في هذه التظاهرة الوطنية وتمثيلينا لجهة طنجة تطوان الحسيمة عامة وإقليم العرائش خاصة، ونخص بالذكر رئيس الغرفة لجهة طنجة تطوان الحسيمة السي لحميدي و المدير الإقليمي للصناعة التقليدية بالعرائش السيد عمر جعيدي و السيد محمد خلالة وأحمد بكور أعضاء غرفة الصناعة التقليدية لجهة طنجة تطوان الحسيمة، وإلى كل من ساهم من بعيد أو قريب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.