العرائش نيوز:
وقفةٌٌ احتجاجيّة لعشرات المواطنين من قاطني جماعة تزرُوت بالمركز الصّحي مُولاي عبد السّلام
قبل زوال يومه الإثنين 26 يناير 2014، شوهد تجمع لعشرات من المواطنين القرويين ذكورا ونساء أمام مدخل المركز الصحي مولاي عبد السلام، بقرية “السُّكان”، في وقفة احتجاجية حاملة لشعارات مكتوبة ومرددة بشكل جماعي، ركّز مضمونها على المطالبة بحضور مندوب الصحة للمكان للإطلاع على واقع تردي (غياب) الخدمات الصحية، التنديد بمرور ما يزيد عن 12 شهر بدون تعيين طبيب بالمركز الصحي المذكور، كان ذلك هو العنوان البارز لهذا الاحتجاج الذي سُجل فيه أيضا مطالب تعبر عن غياب التجهيزات الأساسية بالمركز الصحي، إشارات إلى المعاناة من رفض المستشفيات العمومية بمدينة تطوان استقبال الحالات التي يتم نقلها بواسطة سيارة الإسعاف تحت مبرر أن الجماعة تابعة لإقليم العرائش، دون الأخذ بعين الاعتبار أن المسافة إلى تطوان تبلغ 55 كلم والى العرائش 105 كلم، غياب الأدوية الأساسية بالمركز الصحي في ظل جماعة لا تتوفر على صيدلية،،،
وقد سبق للموقع أن أشار إلى حالة الإستنكار لدى ساكنة المنطقة من أوضاع المركز الصحي المذكور، وذلك على هامش خبر نشرناه منذ حوالي الشهر عن حادثة تجمع المواطنين حول سيدة تمددت أمام سيارة الإسعاف احتجاجا على عدم وجود من يعالج انتفاخ يدها،،،
نفس الإستنكار والتظلم سجله مصدر الموقع من ارتسامات المواطنين بعين المكان والتي كان محورها الأساسي ضرورة مبادرة الجهات المختصة بتعيين طبيب بالمركز الصحي الذي ظل بدون طبيب لمدة تزيد عن السنة منذ انتقال الطبيب الذي كان معينا به لجهة أخرى، إلى جانب بعض الإنتقادات حول غياب التجهيزات الأساسية، الأدوية، الحالة المتردية للبناية، بعض الإنتقادات للممرضات،،،،
الإحتجاج لا زال مستمرا بمدخل المركز الصحي، سُجل تواجد قائد المنطقة، وبعض الأفراد من القوات المساعدة والدرك، وبعض المنتخبين،،، إلى جانب إشاعات بأن مندوب الصحة في طريقه لعين المكان لحل المشكل،،، تطورات الخبر هي موضوع متابعة في خبر لاحق،،،
