فجيج: من سيُوقف مظاهر الفوضى والسّيبة الجارية؟

 

العرائش نيوز:

 

فجيج: من سيُوقف مظاهر الفوضى والسّيبة الجارية؟


عبد الحفيظ بوبكري

 

رغم ما خلفه الصراع الذي عرفته واحة فجيج حول الأرض من جراح وآلام نفسية ومعنوية واجتماعية لم تضمد بعد آثارها القاسية على ساكنة المدينة، لازال هناك من يلعب بالنار ويحرك قنبلة موقوتة إسمها: التهافت المسعور على امتلاك الأراضي السلالية بطريقة غير شرعية سواء منها الفلاحية أو السكنية، وذلك ما وقفنا عليه مباشرة بالأراضي التابعة لقصر أولاد سليمان بمدينة فجيج، ومن مظاهر الفوضى والسيبة في هذا الصدد نجد أن هناك من يترامى على عدة بقع ويحوزها لنفسه من دون حسيب ولارقيب، وهناك من تسلم بقعة أو أكثر فوتت له بتواريخ قبلية في عهد نائب الأراضي الذي توفي منذ سنين خلت، هذا بخصوص الأراضي المتروكة للسكن، والتي استولى عليها كذلك ذوو النفوذ وأصحاب المال بالأخص، وحُرم منها مثلا الشباب المقبل على الزواج من القاطنين أو المغتربين الذين يحلمون بامتلاك قطعة أرضية يبنون فيها (قبر الدنيا) كما يقال.

أما فيما يتعلق بالأراضي الفلاحية لمنطقة الطريش ونخلة الطاهر و منطقة العرجة بالجهة التابعة لقصر أولاد سليمان فحدث ولا حرج، إذ أصبح الأغرب من غير ذوي السلالة هم الذين يصولون ويجولون في المنطقة ويستغلونها كما يشاؤون وذوو السلالة من أهالي أولاد سليمان إما غافلون أو أن البعض منهم مستغلون ومستفيدون من الوضع، ولكن كل هذه الفوضى من شـأنها أن توقظ الفتنة مرة أخرى في أية لحظة؟ فمن سيوقفها أم أننا لم نتعظ بعد مما سبق؟

 ولنا متابعة في الموضوع




 


شاهد أيضا
تعليقات
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.