عاجل إخماد حريق غابة جبل بوهاشم باقليم العرائش

العرائش نيوز:

متابعة لتغطيتنا لواقعة الحريق الغابوي الذي كان للعرائش نيوز السبق في تغطيته والذي نشب بغابة جبل بوهاشم بجماعة تزروت بالعرائش انطلاقا من مساء يوم امس الاثنين 24 ماي 2021 .

وحسب تصريح رئيس جماعة تزروت المتواجد في عين المكان والذي اكد ان الجهود التي بذلت طيلت ليلة البارحة والتي تواصلت الى حدود الساعة التاسعة من صباح اليوم مكنت من السيطرة بشكل تام على هذا الحريق وإخماده حيث استنفر هذا الحريق العشرات من ساكنة المداشر المجاورة لمكان الحريق وخاصة من قريتي امشيشوين و تاليمين وامسملل .

الساكنة استنفرت بجانب رئيس الجماعة والسلطات المحلية والدرك الملكي وأفراد المياه والغابات ومحاربة التصحر، والوقاية المدنية والقوات المساعدة حيث ان الاستجابة السريعة للساكنة والتدخل المحكم والمنسق لجميع المتدخلين كان العامل الحاسم في اخماد الحريق ومحاصرة انتشاره بفصل مساحة الحريق عن باقي مجال الغابة عبر اجتثاث وتنقية مداربمحيط يمتد على مسافة 8 كلم.

كما تم صباحا تسخير 2 طائرات إطفاء في عملية الإخماد حيث اسفر هذا الحريق عن التهام ما مساحته 6 هكتار من الملك الغابوي عبارة عن أعشاب ثانوية ، وبالرغم من ذلك يبقى التفاعل الاستثنائي والسريع لجميع المتدخلين وخصوصا الساكنة المحلية مع هذا الحريق مكن المنطقة من تجنب كارثة كبيرة كان من شانها تهديد الاف الهكتارات من الغطاء الغابوي الممتد على مدى تراب عدة جماعات قروية، كما كان من شانه تهديد سلامة ساكنة وممتلكات وفلاحة ومواشي عشرات المداشر والقرى الجبلية المنتشرة بهذه المنطقة.

وحسب مصدر اخر فان اسباب الحريق لا تزال مجهولة وان الجهات المختصة تباشر ابحاثها المكثفة لمعرفة اسباب هذا الحريق لترتيب المسؤوليات والجزاءات المناسبة .


شاهد أيضا
تعليقات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.