مجلة “الصقيلة” في عددها الثامن عشر

العرائش نيوز:

عن منشورات “الراصد الوطني للنشر والقراءة”، صدر العدد الثامن عشر لمجلة “الصقيلة” (مجلة أدبية، فصلية، محكّمة تعنى بالنقد والإبداع)، وقد تضمن العدد باقة متنوعة من المواد الإبداعية والنقدية توزعت على 130 صفحة، إذ نجد في قسم إبداع: “وتظل الجذور…” للقاصة الراحلة زهرة زيراوي، “البناية المهجورة” لجواد السراوي، ” كراقص على حبل..” لسعيد السخيري، “شموع تضيء الوهم” لهشام اجران، “حي السراب” لمصطفى الشريفي، “بعثة” لسفيان بشار، “السقوط” للشاعر الراحل أحمد المجاطي، “أنا تائب” لياسين فخر الدين، “غريب أنا” لصفاء الزغول، “أتاني غروبا” لسهيلة مسة، “يا لعينيك” للشاعر عبد القادر بنهار.

وفي قسم نقد وفكر نجد: “الأساطير والخرافات في المحكي الأندلسي” لأمينة الشنوفي، “شعرية الذاكرة في ديوان “أوراق الوجد الخفية” لجمال بوطيب” لرضوان بليبط، “التلاسن والمحاورة في الشعر الملحون” لمحمد مسرار.

ونقرأ في ملف العدد “مقاربات في الأدب الأمازيغي بالمغرب”: “أسطورة المسخ والتحول “ثَاسْرْذُونْتْ نْ إِصْنَّالْ/ بغلة القبور” في المتخيل الأمازيغي” لحميد القويسمي، “تجليات التمرد في الشعر الأمازيغي بسوس المجموعات الغنائية نموذجا” لإبراهيم الكبوسي، “تمثلات خطاب الهيمنة الذكورية والدينية في الرواية النسوية الأمازيغية” لفاضمة فاراس، “مظاهر الهوية في الأغنية الأمازيغية بالريف: قراءة في المضمون والأدوار تجربة “ثيذرين” نموذجا” لأحمد بوعويوش، “جمالية «المحو الوجودي» في رواية inakufn للكاتب محمد أوسوس” لمحمد بلقائد أمايور.

وفي الترجمة نقرأ: قصيدة “أزهار البحر” للشاعر المكسيكي خوسّي إميليو باشيكو، ترجمة: عبد اللطيف شهيد. كما نجد ضمن مواد العدد حوارا مع الأديب والناقد المغربي أحمد المديني. وفي قسم مبدعون في الذاكرة تستحضر “الصقيلة” الشاعر المغربي الراحل محمد الطوبي، بمشاركة: الكاتب/الفنان مصطفى أجماع والشاعر عبد الناصر لقاح والشاعر/الناقد الطيب هلو. وفي مشاتل -نصوص إبداعية للأقلام الناشئة– “لوحة” لطه الغربي، “همسات الليل” لخديجة الياسيني، “الأسبوع الأبكم” لإيمان الباعوش، “التائه” لفاطمة قسوح، “شجن” لمروة صلاح، “حلم من الماضي” لسلمى المقدم، “السنافر” لمروة الزيتي، إضافة إلى باقة من الإصدارات الجديدة.

 

 

 


شاهد أيضا
تعليقات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.