الاتلاف الجمعوي ينظم مائدة مستديرة حول من اجل ملاءمة مدونة الاسرة مع مقتضيات الاتفاقيات الدولية ودستور 2011

525

العرائش نيوز:

نظم الاتلاف الجمعوي  المكون من جمعية ايكوديل و جمعية فدرالية رابطة حقوق النساء بالعرائش، و الفضاء الجمعوي بالرباط ، يوم السبت 23 مارس 2019 بمركز محمد العواد الوفاء ، مائدة مستديرة حول موضوع : “من اجل ملاءمة مدونة الاسرة مع مقتضيات الاتفاقيات الدولية ودستور 2011 ”  وتأتي هذه الندوة في اطار العمل على إرساء ثقافة المساواة بين النساء والرجال وبناء مجتمع ديمقراطي، كما ان هذه العملية تأتي تتويجا لمجهودات الحركة النسائية بالمغرب، كما ان هذا العمل التوعوي يأتي من اجل تحصين هذا المكتسب من التراجعات التي تتهدد حقوق المرأة بالمجتمع المغربي.

ويأتي هذا اللقاء ضمن برنامج “دعم مسلسل المشاركة الديمقراطية بالمغرب” الذي يتم إنجازه من طرف الاتلاف الجمعوي بتمويل من طرف الوكالة الاسبانية للتعاون الدولي AECID .

وقد اطر هذه المائدة المستديرة كل من الأستاذ عبد المنعم الحريري المحامي والناشط الحقوقي، بالإضافة الى الأستاذة بوجداين مارية أستاذة بكلية الحقوق تطوان جامعة عبد الملك السعدي.

وقد حاول الأستاذ عبد المنعم الحريري خلال مداخلته كشف ثغرات مدونة الاسرة من خلال ابراز مظاهر عدم المساوات داخلها، كما أكد الأستاذ الحريري ان المدونة وفي العديد من بنودها تتناقض مع دستور 2011 الذي ينص على المساواة بين الجنسين، بل أكد في ختام مداخلته على ان مدونة الاسرة غير دستورية كونها تتناقض مع الاتفاقيات والمواثيق الدولية التي صادق عليها المغرب ومنحها الدستور صفة السمو على القوانين الداخلية.

بينما جاءت مداخلة الأستاذة بوجداين مارية لتؤكد على ان مدونة الاسرة لم تأتي من فراغ بل جاءت بعد نضالات عديدة خاضتها الحركة النسوية لسنوات، هذه الحركة التي اصطدمت بسد الحركات الأصولية والرجعية، ورغم تحقيق هذا المكسب الهام المتمثل بمدونة الاسرة، الا انه غير كاف وما زال طريق الكفاح مستمر حتى تحقيق المساواة الكاملة بين الجنسين.

وتجدر الإشارة ان هذا اللقاء عرف حضور ومشاركة 40 ممثل وممثلة عن هيئات المساوات وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع الاجتماعي وفضاءات المشاركة الديمقراطية وجمعيات المجتمع المدني بإقليم العرائش.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.