وكالة الحوض المائي اللوكوس تنظم حملة تحسيسية للتنبيه بخطورة السباحة في بحريات السدود

العرائش نيوز: و.م.ع

تنظم وكالة الحوض المائي اللوكوس خلال شهر ماي الجاري حملة تحسيسية على مستوى جهة طنجة-تطوان-الحسيمة للتنبيه بخطورة السباحة في بحريات السدود.

وأفاد بلاغ لوكالة الحوض المائي اللوكوس، التي يوجد مقرها بمدينة تطوان، بإطلاق حملة تحسيسية تحت إشراف وزارة التجهيز والماء للتحسيس بمخاطر السباحة في بحريات السدود، ومن بينها 13 سدا كبيرا، وهي تندرج في إطار الإجراءات والتدابير التي تتخذها الوكالة كل سنة للوقاية والحد من مخاطر هذه الممارسة.

وأشار المصدر الى أن الحملة تجري بالتنسيق مع السلطات المحلية على مرحلتين، المرحلة الأولى تهم 13 مؤسسة تعليمية متواجدة ب 12 جماعة محاذية لحقينات السدود، وذلك بتعاون مع المديريات الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة.

فيما ستشمل المرحلة الثانية، التي ستنطلق يوم الخامس من يونيو القادم، جولات في الأسواق الأسبوعية وبالمداشر والمراكز، وستخص 24 جماعة مقسمة على جل الأقاليم والعمالات المحاذية لحقينات السدود التابعة لمنطقة نفوذ الوكالة.

وتسعى الوكالة من خلال هذه الحملات، وفق البلاغ، الى الحد من حوادث الغرق التي تعرفها السدود سنويا عبر التعريف بمخاطر السباحة ببحيرات السدود التي تحتوي على كميات كبيرة من الأوحال وعروش الأشجار وتيارات جارفة قوية ناتجة عن عبور المياه عبر مآخذ مياه السد المخصصة للماء الشروب والسقي وانتاج الطاقة الكهربائية، حيث تعد هذه العوامل السبب الرئيسي في مآسي الغرق.

ونبه بلاغ للوكالة الى أنه “لايوجد بضفاف حقينات السدود أعوان الإنقاذ، وبالتالي لا يمكن التدخل للإنقاذ إن اقتضت الحاجة، كما ان السدود أنشأت لتوفير الماء الصالح للشرب وللسقي وإنتاج الطاقة الكهربائية وليست مسبحا كما يعتقد البعض”.


شاهد أيضا
تعليقات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.