الاجتماع الأول بين مندوبية الصحة بالعرائش وجمعية متطوعون مع الانسان لنشر ثقافة التبرع بالدم والتبرع بالأعضاء

العرائش نيوز:

تقرير الناشط الجمعوي ع.اللطيف الكرطي.

انعقد اجتماع رسمي أولي زوال يوم الاربعاء 20/03/2024 بمكتب السيد المدير الإقليمي للصحة، وذلك في إطار تنزيل الاتفاقية المبرمة بين المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة و الحماية الاجتماعية أو بالعرائش و جمعية متطوعون بلا حدود مع الانسان بالعرائش ، و التي كان من أهم أهدافه تسطير برنامج سنوي لنشر ثقافة التبرع بالدم وتحديد حملات التبرع بالدم ،ومن جهة القيام بحملات تحسيسية بأهمية التبرع بالأعضاء كثقافة جديدة أصبحت تفرض نفسها على مجتمعاتنا العربية والإسلامية.
وللتذكير: فقد سبق أن سطر برنامج رمضاني طيلة الشهر الابرك بين مندوبية الصحة ومؤسسة محمد السادس للقييمين الدينيين في مدينة العرائش والقصر الكبير كل ليلة جمعة بعد صلاة التراويح بتعاون مع جمعية متطوعون بلا حدود مع الانسان بالعرائش.


وقد تدارس الطرفين في هذا الاجتماع، مشروع البرنامج العام للقيام بحملات تبرع بالدم القارة منها والمتغيرة، مع التركيز على شهر 6 و7 و8 من السنة كأشهر الدروة التي تحتاج إلى تقوية المخزون الوطني لتحاقن الدم بالرباط ، الى جانب القيام بأيام تحسيسية بتنسيق مع منظمة الهلال الاحمر المغربي بالعرائش كمنظمة إنسانية جبلت على العمل التطوعي التضامني .
كما ثم اقتراح تنظيم زيارات ميدانية لبعض المؤسسات العمومية و شبه العمومية، والمؤسسات التربوية الابتدائية والثانوية والجامعية بالاقليم( كلية العرائش والقصر الكبير) و الانفتاح على القطاع الخاص والمناطق الصناعيةوالمعامل المحيطة بالاقليم ، بما فيها ميناء المدينة وشاطئ رأس الرمل والمهرجنات التقافية والفنية اثناء العطلة الصيفية.
وقد خلص الاجتماع الى تكوين لجنتين تسهران على الاعداد لهذا المشروع:
1)لجنة الإعلام و التواصل .
2) و لجنة البرمجة والتوقيت.
الى جانب لجنة التنظيم بمشاركة متطوعي الهلال الاحمر العرائشي.
وكذلك الاستفادة من التجارب السابقة، والبحوثات العلمية والفتاوي الشرعية في مجال التبرع بالأعضاء والتبرع بالدم.
كما تقرر فتح نافذة الالكترونية ( مجموعة الواتساب) وإضافة الاخوان اللذين نرى فيهم منفعة للمجموعة.

كما تقرر مراسلة باقي المؤسسات الرسمية والمدينة و القطاع الخاصة ، برسائل موحدة تجمع رمز المندوبية الصحية الرسمي والرمز الرسمي الجمعية ( اللوكو) ، بتوقيع السيد المندوب الاقليمي مع توقيع رئيس الجمعية .
كما تطرق الاجتماع الى التفكير في إحداث ( كبسولات إعلامية ) كطريقة جديدة للتواصل مع المجتمع ؛ لبناء تضامن إنساني حقيقي ، و نشر ثقافة التبرع بالدم والتبرع بالأعضاء بين صفوف المواطنين والمواطنين.
وقد حدد موعد لاحق ( الجمعة المقبلة 2.30 ) من أجل تدارس نتائج التي توصلت إليها اللجنة الأولى والثانية ، وتحديد اللقاء الموسع بين الطرفين لاحقا.
ملاحظة : كل عضو من الطرفين يرى نفسه انه مهتم بالموضوع وقد يعطي قيمة مضافة للمشروع، فمرحبا به والباب مفتوح للجميع.
شكرا.


شاهد أيضا
تعليقات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.