جمعية مدرسي علوم الحياة والأرض بالعرائش تنظم يوم دراسي بمناسبة اليوم العالمي للماء

العرائش نيوز:

احتضنت الكلية المتعددة التخصصات بالعرائش، صباح أمس الخميس 21 مارس 2024، يوما دراسيا  تحت  شعار : ” التدبير المندمج للموارد المائية : الاكراهات و أدوار الفاعلين المحليين” ، و ذلك بحضور السيد باشا المدينة وعميد الكلية والمدير العام لوكالة لراديل وممثل المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية و التعليم الأولي و الرياضة و ممثل المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي اللوكوس.

هذا اليوم الدراسي هو من تنظيم جمعية مدرسي علوم الحياة و الأرض بالمغرب فرع إقليم العرائش، بتنسيق مع جماعة العرائش و مختبر  الموارد الطبيعية و اقتصاد التنمية المستدامة بالكلية المتعددة التخصصات بالعرائش، و بتنسيق مع المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية و التعليم الأولي و الرياضة، ومجلس إقليم العرائش، وكالة الحوض المائي اللوكوس، المديرية الإقليمية للوكالة الوطنية للمياه و الغابات، الوكالة المستقلة الجماعية لتوزيع الماء و الكهرباء بإقليم العرائش.

ويأتي هذا اليوم في إطار الحملة الوطنية للتغيير  التي أطلقتها جمعية مدرسي علوم الحياة و الأرض بالمغرب  من أجل كل قطرة ماء، تحت شعار ” أنا التغيير ….نحن التغيير لمواجهة أزمة المناخ و الماء ” في إطار الأسبوع الوطني للماء 2024, و بمناسبة تخليد اليوم العالمي للماء لهذه السنة.

وفي إطار تنزيل أنشطة مشروع ” نحو تدبير مندمج و مستدام للموارد المائية بالمنطقة الرطبة لسافلة اللوكوس” الذي تنجزه جمعية مدرسي علوم الحياة و الأرض بالمغرب فرع إقليم العرائش بدعم من المجلس الجماعي لمدينة العرائش، و أسبوع الماء الذي تنظمه الكلية المتعددة التخصصات بالعرائش بمناسبة تخليد اليوم العالمي للماء لهذه السنة.

وعرف النشاط كلمات السادة الحضور الذين أحاطوا بالحاضرين كل من جهته بالسياق العام والأوضاع التي تعرفها البلاد من إجهاد مائي، بفعل مجموعة من الاعتبارات ودور كل جهة في نهج سياسة تهم الحفاظ على الموارد المائية.

قبل أن  يفتح نقاش بين المختصين عن كل جهة و وضع رؤية مشتركة بين كل الفاعلين و المتدخلين بخصوص الإكراهات و الصعوبات المرتبطة بالتدبير المندمج للموارد المائية في سياق أزمة الإجهاد المائي التي تفاقمت بسبب آثار تغير المناخ، و التعرف على المجهودات المبذولة لتجاوز هذه الاكراهات و الصعوبات.

 


شاهد أيضا
تعليقات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.