العرائش نيوز:
الإنارة العمومية ودور الصفيح أهم نقاط جدول أعمال دورة المجلس البلدي بالعرائش
انعقدت صبيحة يوم الإثنين 20 مايو 2013، بالمكتبة الوسائطية عبد الصمد الكنفاوي بالعرائش، دورة المجلس البلدي التي تضمن جدول أعمالها 11 نقطة، وتتعلق بالدراسة والتصويت على تغيير وتتميم القرار البلدي المستمر رقم 25 المؤرخ في 25/02/1963، بشأن القانون الصحي البلدي، وكذا الدراسة والتصويت على مشروع إتفاقية شراكة لتهيئة وترميم برج اللقلاق بمدينة العرائش، ثم الدراسة والتصويت على تسوية وضعية مخالفات التعمير بمدينة العرائش، إضافة إلى انتخاب مندوب الجماعة لدى مجموعة الجماعات المحلية “بيئة”، والدراسة والتصويت على كناش التحملات الخاص بتفويت مرفق الإنارة العمومية، والدراسة والتصويت على تسمية شوارع وأزقة الحي الجديد، وفي سياقها الدراسة والتصويت على إقتناء القطعة الأرضية الكائنة بساحة دار المخزن مساحتها 186م2 ذات الرسم العقاري 1891/36، وبموازاتها الدراسة والتصويت على مشروع إحداث تصميم قطاعي خاص بجزء من المدينة العتيقة، ودراسة مشروع إتفاقية شراكة من أجل إنهاء البرنامج الوطني “مدن بدون صفيح” بمدينة العرائش والمصادقة عليه، مصحوبا بدراسة المخطط الجماعي للتنمية والمصادقة عليه، ثم ختاما بالمصادقة على رفع ملتمس إلى وزير الثقافة قصد إحداث المندوبية الإقليمية لوزارة الثقافة بالعرائش.
هذا، وكان لافتا خلال الدورة حضور ساكنة بعض أحياء الصفيح بالعرائش، خاصة حي الكواش التي فتحت نقاشا حول الموضوع قبل انطلاق الدورة مع نائب الرئيس سعيد فضولي، لكشف النقاب عن مستجدات ملف الصفيح والخطوات التي قطعها في إطار إيجاد حل لانتظارات الساكنة التي هدمت منازلها الصفيحية دون أن تستفيد من حقها في إعادة الإيواء. وقد غصت القاعة بهذه الساكنة بعد انطلاق أشغال الدورة التي وجد أعضاء المجلس تقديم إحدى نقط جدول الأعمال، وتحديدا النقطة الخامسة الخاصة بالدراسة والتصويت على كناش تحملات تفويت مرفق الإنارة العمومية إلى الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بالعرائش بدعوى تخصيص مكتب للدراسات للإشراف على العملية بسبب ما أسماه بعض أعضاء المجلس المتدخلون التكلفة الباهظة للتفويت والتي تصل إلى 9 ملايير والتي تفوق بحسبهم القدرات المالية للجماعة الحضرية للعرائش، وقد تم تأجيل مناقشتها إلى تاريخ لاحق بإجماع الأعضاء الحاضرين. أما النقطة الثانية التي خصها الأعضاء ضمن أولويات النقاش، فهي النقطة التاسعة المتعلقة بدراسة مشروع اتفاقية شراكة من أجل إنهاء البرنامج الوطني “مدن بدون صفيح” بمدينة العرائش والمصادقة عليه، ورأى أعضاء المجلس البلدي جدوى تسريع النقاش في هذه النقطة بالنظر إلى الحضور المكثف لساكنة هذه الدور، وكذا ارتباطاتها العملية والمنزلية خاصة أن أغلب الحاضرين كن من النسوة، وشددوا على ضرورة العمل بمقتضى شراكات قطاعية تهم كل حي على حدا بالنظر إلى خصوصية هذه الأحياء بشراكة مع المجتمع المدني المتهم بالقضايا ذات الأبعاد الإجتماعية.
ولنا عودة للتفصيل في الموضوع في تاريخ لاحق.
