جمعية منتدى المرأة للمساواة و التنمية بشمال المغرب تدين اغتيال الشابة حياة و تطالب بفتح تحقيق في النازلة

العرائش نيوز:

10:02:12

جمعية منتدى المرأة للمساواة

و التنمية بشمال المغرب

بـــــيــــــــان

نتابع بقلق شديد و استنكار بالغ حادث اغتيال الشابة حياة بنقاسم من مدينة تطوان على يد القوات البحرية الملكية المغربية رميا بالرصاص في عرض سواحل مدينة المضيق، بمبرر إيقاف زورق كان يحمل مرشحين و مرشحات للهجرة الغير النظامية من طرف عصابة متخصصة في التجارة بالبشر. (حسب ما أوردته القناة الثانية في نشرة الأخبار ليوم الأربعاء 27 شتنبر 2018، حيث استشهدت حياة و أصيب ثلاثة شبان آخرين إصابات خطيرة.

و نعتبر في منتدى المرأة أن هذا الحادث هو حلقة في سلسلة طويلة من حوادث العنف ضد النساء انطلقت منذ سنوات، و بشكل متواتر بدءا بموت أربعة نساء بباب سبتة، وانتحار “مي فتيحة” و استغلال عاملات زراعيات موسميات بحقول الفراولة بإسبانيا اقتصاديا و جنسيا، و استمرار انتهاك كرامة النساء في المعامل و الضيعات الزراعية و كخادمات في البيوت و نساء الموقف و عاملات في الجنس، و النساء ضحايا انتهاكات الحق في السكن و الأرض و الماء و الصحة، و هي مظاهر صارخة للعنف الممارس على النساء الكادحات و المكافحات من أجل العيش بكرامة .

هذا الواقع الموبوء الذي دفع حياة و غيرها كثيرين و كثيرات للانتحار في عرض المتوسط بحثا عن الكرامة و الحرية و العدالة الاجتماعية في مواطن ليست أقل انتهاكا لحقوقهم(ن).

اعتبارا لكل ما سبق، فان جمعية منتدى المرأة للمساواة و التنمية بشمال المغرب تعلن للرأي العام المحلي بالعرائش و الوطني و الدولي ما يلي:

* تعازينا الحارة لعائلة الشهيدة حياة بنقاسم.

* تضامننا المطلق مع الشبان الثلاثة المصابين في نفس الحادث.

* اعتبارنا اغتيال الشهيدة حياة رميا بالرصاص على يد القوات البحرية الملكية جريمة ضد الإنسانية و انتهاكا صارخا للحق في الحياة و خرقا للقوانين الوطنية و المواثيق الدولية.

* اعتبار تصاعد تيار الهجرة الغير النظامية نتيجة لواقع البؤس الذي يعيشه المواطنون و المواطنات من تهميش و فقر و حكرة.

و نطلب الجهات المسؤولة :

* بفتح تحقيق نزيه حول اغتيال الشابة حياة بنقاسم و إصابة باقي الشباب رميا بالرصاص من طرف القوات البحرية الملكية المغربية و متابعة المتورطين و محاسبتهم.

* التخلي عن المقاربات الأمنية في التعاطي مع ظاهرة الهجرة الغير النظامية.

* وضع مشاريع و سياسات شمولية لمعالجة الظاهرة تأخذ بعين الاعتبار المقاربات الحقوقية على جميع المستويات الاقتصادية و الاجتماعية و الثقافية وضمان الحريات و الكرامة و العدالة الاجتماعية.

* وقف مسلسل العنف ضد النساء و متابعة المتورطين في انتهاك حقوقهن في الحياة و الكرامة.

* إدانتنا للطريقة التي تعامل بها الإعلام العمومي مع حادث إطلاق النار على شباب و شبان عزل في عرض البحر، و اعتبار ذلك محاولة لمحاربة الاتجار بالبشر، و التغاضي عن الأسباب الحقيقية للهجرة هروبا من التهميش و الفقر و الحكرة.


شاهد أيضا
تعليقات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.