هل “الأندومي” مضرة فعلاً كما تقول أمهاتنا؟ إليك الجواب العلمي الحاسم

العرائش نيوز

معظمنا يعشق معكرونة “الأندومي” سريعة التحضير، ويلجأ إليها في الأوقات الصعبة التي لا نرغب فيها أن نحضر الطعام، لكن من المعلوم أيضاً أن هذه الوجبة اللذيذة هي عدوة الأمهات، اللواتي يعتقدن أن هذه الوجبة تسبب الضرر للجسم من اضطرابات في الجهاز الهضمي ونقص في التغذية، حتى إن بعضهن يعتقدن أن الأندومي قد تسبب السرطان!

 

لكن بعيداً عن حبنا للأندومي، وبعيداً عن مبالغات الأمهات كذلك، هل تعتبر هذه الوجبة السريعة ضارة حقاً؟

 

هل الأندومي ضارة للجسم؟

في البداية دعونا نذكر أن مكونات المعكرونة سريعة التحضير تشمل بشكل رئيسي الدقيق والملح وزيت النخيل، بالإضافة إلى التوابل بالتأكيد.

 

في المقابل لا تحتوي هذه المعكرونة على سعرات حرارية عالية، كما أنها منخفضة الألياف والبروتين، في حين يشمل الصوص المضاف إليها كمية من الدهون والصوديوم.

 

وتختلف العناصر الغذائية باختلاف نكهات المعكرونة سريعة التحضير، فإذا أخذنا حصة واحدة (نصف حزمة معكرونة) بنكهة اللحم البقري على سبيل المثال نجد أنها تحتوي على:

 

السعرات الحرارية: 188

الكربوهيدرات: 27 غراماً

إجمالي الدهون: 7 غرامات

الدهون المشبعة: 3 غرامات

البروتين: 4 غرامات

الألياف: 0.9 غرام

الصوديوم: 861 ملغ

الثيامين: 43% من احتياجك اليومي

حمض الفوليك: 12% من احتياجك اليومي

المنغنيز: 11% من احتياجك اليومي

الحديد: 10% من احتياجك اليومي

النياسين: 9% من احتياجك اليومي

istock هل الأندومي ضارة

istock هل الأندومي ضارة

الأندومي وفقدان الوزن

لأن المعكرونة الفورية تحتوي على سعرات حرارية أقل فقد تكون خياراً أفضل من المعكرونة العادية لأولئك الذين يرغبون في فقدان الوزن.

لكن من ناحية أخرى، يستهلك بعض الناس الكثير من هذه المعكرونة في الجلسة الواحدة، ما يعني أنهم ينتهون بسعرات حرارية مرتفعة.

من المهم أيضاً ملاحظة أن المعكرونة الفورية منخفضة الألياف والبروتين، ما قد لا يجعلها الخيار الأفضل عندما يتعلق الأمر بفقدان الوزن.

وقد ثبتت أهمية البروتين لزيادة الشعور بالشبع وتقليل الجوع، كما أن الألياف منناحية أخرى تساعد على تعزيز الشعور بالشبع، وتسهم في فقدان الوزن.

بمعنى آخر، الأندومي ليست خياراً مثالياً إذا كنت ترغب في فقدان الوزن

باختصار.. هل الأندومي ضارة؟

لا نستطيع أن نقول إن الأندومي أو غيرها من أنواع المعكرونة سريعة التحضير ضارة على الجسم، لكن ينبغي لنا الانتباه إلى ما يلي:

أولاً: عدم جعل الأندومي الوجبة الرئيسية اليومية، وعدم تناولها بشكل دوري كبديل عن الأطعمة المغذية الغنية بالبروتينات والألياف.

ثانياً: تناول الأندومي باعتدال، وعدم الإكثار منها في الوجبة الواحدة.

ثالثاً: الابتعاد عن الأندومي وغيرها من أنواع المعكرونة سريعة التحضير إذا كان الملح مضراً لصحتك.

 


شاهد أيضا
تعليقات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.