طنجة على رأس المدن التي يفضل المغاربة العيش فيها طنجة و الرباط تتذيل الترايب

379

العرائش نيوز: 

كشفت نتائج استطلاع حديث ، توجهات المغاربة في المدن والمناطق ، التي يفضلون العيش والاستقرار فيها.

وحلت طنجة على رأس المدن التي يحلم المغاربة بالعيش والعمل فيها ، بنسبة بلغت 20 بالمائة ، فيما جاءت مراكش في المركز الثاني بنسبة 14 بالمائة حسب استطلاع أجرته مؤسسة ضونيرجيا ويومية ليكونوميست.

وعكس التوقعات التي تقول إن البيضاء، أول مدينة تجلب الأسر وحاملي الشهادات للاستقرار بها، بالنظر إلى أنها تتيح لهم فرص عمل أكثر ، وتتوفر على بنية تحتية مشجعة على الاستقرار، لم تغر سوى 9 بالمائة من المستجوبين ، مناصفة مع تطوان ، التي ليس لها باع كبير في الاقتصاد والبنيات الأساسية.

أما بالنسبة إلى العاصمة الرباط، فليست مغرية للعيش بدورها، إذ لم يعبر عن رغبتهم للاستقرار بها سوى 5 بالمائة، متأخرة عن مدن من قبيل أكادير، التي جاءت وراء البيضاء وتطوان، بنسبة 8 بالمائة، تليها إفران بـ4 بالمائة، وشفشاون بمعدل 2 بالمائة.

ويبدو أن المدن الكبرى أكثر إغراء للمغاربة من تلك التي تتميز بالهدوء والنظافة، إذ يفضل الجزء الأكبر الاستقرار بمناطق يسهل فيها الولوج إلى البنيات الأساسية، من قبيل الصحة والتعليم والترفيه وفرص العمل.

وجاء اختيار طنجة لأسباب متعددة حسب المستجوبين، إذ اعتبروها أكثر المناطق التي توفر جودة الحياة، والولوج إلى الخدمات والنشاط الاقتصادي ، والقرب من أوربا ، كما أنها مدينة تعبق بالتاريخ والثقافة وتتميز بمناخ متوسطي ، ونسيج اقتصادي وتجاري مهم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.