هذه أقوى علامة تثبت الإصابة بفيروس كورونا

للعرائش نيوز:

كشف باحثون عن أقوى علامة على الإصابة بفيروس كورونا المستجد، قائلين إن فقدان حاسة الشم والتذوق يعد أفضل طريقة لمعرفة ما إذا كان الشخص مصابًا بالفيروس التاجي (Covid-19).
ويتتبع العلماء في جامعة لندن الملكية الأعراض عبر تطبيق تم إنشاؤه خصيصًا. وبحلول 31 مارس، كان هناك أكثر من 1.8 مليون قاموا باستخدام التطبيق لتسجيل الأعراض التي ظهرت عليهم.
وأظهر تحليل البيانات أن حوالي 59٪ من 1.5 مليون شخص قاموا بالتسجيل بحلول 29 مارس، أظهرت الاختبارات إيجابية إصابتهم بالفيروس أفادوا بفقدان حاسة الشم والذوق، مقارنة بـ 18٪ من الأشخاص الذين كانت نتائجهم سلبية.
وقال باحثون، إن تلك الأعراض كانت أقوى بكثير في توقع الإصابة بالفيروس من الحمى المبلغ عنها ذاتيًا.

وابتكر الفريق المسؤول عن التطبيق، نموذجًا يضم مجموعة من الأعراض، من بينها فقدان الرائحة والطعم والحمى والسعال المستمر والتعب والإسهال وآلام البطن وفقدان الشهية. وقال إن أقوى مؤشر هو فقدان حاستي الشم والتذوق.
ومن بين الأعراض الشائعة للإصابة بالفيروس الحمى، إذ تقول هيئة الصحة العامة في إنجلترا، إن ذلك يحدث عادة تكون درجة حرارة 38 درجة مئوية أو أعلى، فضلاً عن الإرهاق والسعال الجاف.
وبموجب التوجيه الحكومي الحالي في بريطانيا، يُنصح الأشخاص بالعزل الذاتي إذا أصيبوا بسعال مستمر أو ارتفاع في درجة الحرارة.
وتقول منظمة الصحة العالمية إن الأعراض الأخرى يمكن أن تشمل ضيق التنفس والأوجاع والآلام والتهاب الحلق. وأفاد بعض الأشخاص أيضًا بفقدان حاستي الشم والتذوق، وكذلك آلام البطن.
وفي الأسبوع الماضي، قالت الدكتورة ماريا فان كيرخوف من منظمة الصحة العالمية، إنه كان هناك “عدد غير قليل” من التقارير حول الأشخاص في المراحل الأولى من المرض ربما يفقدون حاسة الشم أو التذوق.
لكنها أضافت: “هذا شيء يجب أن ننظر إليه، لمعرفة ما إذا كانت هذه إحدى علامات Covid-19”.
وقال الباحث الرئيسي البروفيسور تيم سبيكتور من الكلية الملكية،: “عندما يقترن بأعراض أخرى، يبدو أن الأشخاص الذين يعانون من فقدان الشم والتذوق أكثر عرضة للإصابة بفيروس Covid-19 ثلاث مرات وفقًا لبياناتنا، وبالتالي يجب أن يعزلوا سبعة أيام لتقليل انتشار المرض”.
وأشار إلى أن الأبحاث التي يجرونها تساعد على تتبع الفيروس، وحث الأشخاص على الاستمرار أو بدء تسجيل أعراضهم، حتى لو شعروا أنهم في حالة جيدة.


شاهد أيضا
تعليقات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.